توسع الإمارات نطاق التأشيرة عند الوصول ليشمل مواطني ست دول اعتباراً من 25 يوليو لتعزيز السياحة والأعمال

ومضة الاقتصادي

سجلت دولة  الإمارات خطوة  جديدة  ضمن خططها الرامية  إلى تسهيل السفر وتعزيز حضورها كواحدة  من أبرز الوجهات العالمية  للسياحة  والأعمال  بعدما أعلنت توسيع نظام التأشيرة  عند الوصول ليشمل مواطني ست دول جديدة  على أن يبدأ تطبيق القرار اعتبارا من 25 يوليو المقبل. ويأتي ذلك وفق ضوابط محددة  ترتبط بامتلاك المسافر إقامة  سارية  في عدد من الدول المتقدمة  في توجه يستهدف جذب مزيد من الزوار والمستثمرين ورواد الأعمال  مع الحفاظ على تنظيم واضح لإجراءات الدخول.
ويعد نظام التأشيرة  عند الوصول من أبرز التسهيلات التي تعتمدها الإمارات لتيسير حركة  المسافرين  إذ يسمح لبعض الفئات بالحصول على التأشيرة  مباشرة  عند الوصول إلى منافذ الدولة  دون الحاجة  إلى إجراءات مسبقة  طويلة . ومع القرار الجديد  ستنضم إندونيسيا وفيتنام وتايلاند والفلبين وكينيا وجنوب أفريقيا إلى قائمة  الدول المشمولة  بهذه الميزة  بشرط أن يحمل المسافر إقامة  سارية  أو إقامة  دائمة  في إحدى الدول المؤهلة . ويمكن للقادمين الحصول على تأشيرة  لمدة  14 يوما قابلة  للتمديد  أو تأشيرة  تمتد إلى 60 يوما  بحسب الأنظمة  المعمول بها.
وتعتمد هذه الآلية  على معيار يرتبط بالإقامة  القانونية  للمسافر أكثر من ارتباطه بالجنسية  وحدها  فالحصول على التأشيرة  عند الوصول يتطلب وجود إقامة  سارية  في الولايات المتحدة  الأمريكية  أو إحدى دول الاتحاد الأوروبي  أو المملكة  المتحدة  أو سنغافورة  أو اليابان أو كوريا الجنوبية  أو أستراليا أو نيوزيلندا  أو كندا. ويهدف هذا الشرط إلى الاستناد إلى أنظمة  الهجرة  والإقامة  في تلك الدول باعتبارها توفر مستوى مرتفعا من التحقق من بيانات المقيمين ووضعهم القانوني.
ومن المتوقع أن ينعكس القرار بصورة  إيجابية  على حركة  السياحة  وسفر الأعمال خلال الفترة  المقبلة  خاصة  أن الإمارات تستقبل كل عام ملايين الزوار بفضل بنيتها التحتية  الحديثة  ومطاراتها الدولية  وشبكة  الطيران الواسعة  التي تربطها بمختلف أنحاء العالم.

تم نسخ الرابط